منهجيـة كتـابة نص فلسفـي نموذج جاهز



منهجيـة كتـابة نص فلسفـي 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اعزائي زوار ومتابعي موقع  باك توجيه bac tawjih  يشرفني أن أقدم لكم نموذج جاهز ممتاز سليم لغويا لكتـابة نص فلسفـي أضمن لك المعدل مع هذه المنهجية السليمة فقط إملأ الفراغ و إضمن المعدل إن شاء الله



منهجيـة كتـابة نص فلسفـي



المقدمة: 
منهجيـة كتـابة نص فلسفـي
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار................................
العرض: 
منهجيـة كتـابة نص فلسفـي
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور.................................................. ..................
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................................. ...
(للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور............................................
خاتمة: 
منهجيـة كتـابة نص فلسفـي
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه من...............................
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة): 
منهجيـة كتـابة نص فلسفـي
الاستهلال:
مما لا يختلف فيه البيان أن............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها................................
لا تخطر على بال كون...............................................
مما لا شك فيه أن.................................................. ...
مما يستحق الدكر أن..................................................
من المعلوم أن.................................................. ........
السياق العام:
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم.....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم............................................
و النص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم......................................
السياق الخاص:
اد يسلط الضوء على مسألة............................................
حيث يعالج مسألة.................................................. ......
و يتطرق الموضوع.................................................. ..
اد يتناول قضية.................................................. ........
الاشكال العام:
و من هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم..............................
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم........................
الأسئلة الفرعية:
و أخيرا ...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا....................................
و بالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا...................................
الاطار الاشكالي (العرض):
التحليل: 
منهجيـة كتـابة نص فلسفـي
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب...................................
منشئيبتدئ النصنصهب......................................
يبدأ كاتب النص نصه ب.................................
اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب...................................تحديد المفاهيم
يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملةمن المفاهيم الفلسفية من قبيل.....................................لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعةمهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادهاكالتالي..........................................
تحديد الأساليب الحجاجية
في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.......................................ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النصجملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النصثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها..................................تحديد قيمة أطروحة النص
تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحةالمركزية للنص من خلال....................................تتجلى قيمة أطروحة النص فيكونها.........................................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناهاصاحب النص في..................................المناقشة

منهجيـة كتـابة نص فلسفـي 
المناقشة بالتائيد
ولتأيد موقف صاحب النص نستحضرتصور...................................و لتدعيم موقف صاحب النص يمكنناإيراد.......................................و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديمموقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة..........................................
و في نفس الاتجاهيرى............................................... ........................
المناقشةبالاعتراض
و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجدطرح...........................................
و على النقيض من الطرح الوارد في النصينتظم موقف.........................................
و على العكس من تصور منشئ النص يمكنناإيراد موقف............................................المناقشةبالتوفيق
للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النصو مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديمتصور........................................
وكموقف موفق بين المواقف المتعارضةالسالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور.............................................. ..
الاستنتاج و التركيب(الخاتمة):
صياغة خلاصةتركيبية موجزة
يتضح مما تقدم أن إشكالية...............................
يتبين مما سلف أن قضية..................................
خلاصة القول أنموضوع..................................
جملة الكلام أن مسالة.......................................
نستخلص مما سبق أن إشكالية.................................... إبداء الرأي الشخصي المبرر
أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي...............................................
أما في ما يتعلق بموقفيالشخصي..........................................
أما بصددتصوري..............................
أما فيما يرتبط بوجهة نظريالشخصية..........................................


منهجيـة كتـابة نص فلسفـي نموذج جاهز

نص فلسفـي الفلسفة منهجيـة كتـابة نص فلسفـي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق