نصائح للطلبة الجدد المقبلين على الجامعة l'université

 نصـائح للطلبـة الجدد المقبلين على الجامعة
مرحبا يكم في باك توجيه bac tawjih Conseils importants et des lignes directrices (pour les nouveaux étudiants) à côté de l'université
 نصـائح وإرشادات مهمة ( للطلبـة الجدد ) المقبلين على الجامعة بالإضافة إلى ضرورة إزالة بعض الأفكارأوالتصورات السلبية المسبقة حول الجامعة, والتي يرسمهـا الطالب في ...

مخليته قبل أن يلتحق بها, فمنهم من يرسم الجامعة على أنها "غيرتاع الضحك والنشاط"ومنهم من يقول أن الجامعة

"غيرباش إدوز الوقـت ", ومنهم من يقول أنه "مافيها قراية ومافيها ميدارومعندكش مستقبل في سوق العمل" ..

والذي يساهم في رسم تلك الصورة في مخيلة الطالب الجديد ,هو كلام بعض الطلبة الذين فشلوا فشلاً دريعاً

في الجامعة , وفشلهم ربما راجع لعدة أسباب منها كونهم لم يجدوا من يوجههـم ويرشدهم وينصحهم, بحيث أن

الطلبة الجدد بعد إلتحاقهم بالكلية يكتشفون أموراً كثيرة غريبتاً عليهم لم يعهدوها في الثانوية وقد تغيرة عليهم,

إضافتاً إلى بعض الأسباب الإجتماعية التي يعاني منها الطلبة الجدد الذي يأتون من مدن بعيدة فتكون من أسباب تلك

النظرة التشائمية .

وسأحاول إن شاء الله في هذا الموضوع تقريب الصورة للطالب الجديد للإجابة على بعض التساؤلات التي يطرحها

في نفسه, إضافتـاً إلى منحهم بعض النصائح التي ستساهم إن شاء الله في إزالة تلك الصورة المتشائمة المرسومة

مسبقـاً في مخيلة معظم الطلبة الجدد , وهذا كله من أجل مساعدة الطلبة على تجنب الأمورالتي ستعيق مشوارهم

الدراسي في الجامعة ,ويتجنبـوها كي يـصلـوا إلى النجـاح إن شاء الله ..

قبل التوجه إلي الجامعة , يبدأ التلميذ قبل أن يتحول وصفه إلى طالب ,بالتفكيـرفي الشعبة التي يريد أن يختارها

ويتابع دراسته فيها , فنجد نوعين من التلاميذ منهم من يختار متابعة دراسته الجامعية في شعبة أو شعب تركزعلى

أحد المواد التي كان متفوقاً فيها في الثانوي فيرى أن تلك الشعبة ستكون سهلة بالنسبة إليه , وبإمكانه التفوق فيهـا.

ونوع آخر تجده يحاول البحت ويسأل عن شعب سهلة كي لا يجد صعوبات في نجـاحه في تلك الشعبة .

فنجد الطلبة يسألون ويستفسرون حول الشعب الجامعية , فيطرحون أسئلة متعددة متعلقة بكل شعبة على حده,ومن

بين تلك الأسئلة الشائعة : ماهي أسهل شعبة في الجامعة ؟ وماهي مرتكزات كل شعبة ؟ وماهي الشعبة التي

لها أفاق أكثر للإلتحاق بسوق الشغل ؟ هل تعتمد هذه الشعبة على الفهم أو حفظ الدروس؟

ولكي أطمئنكم إخواني أخواتي ليست هناك شعبة سهلة أو بسيطة في الكلية جميع الشعب سواء كانت علمية أو

آدبية فهي جميعهـا شعب,لا يجب الإستخفاف بها وكلهـا صعبة, ولكنها تصبح سهلة وبسيطة في حالة أن الطالب

أحب تلك الشعبة وإختارها عن قناعة وعزم على النجاح فيها وذلك بالإجتهاد والمثابرة , ويجب التسطير بخــط

أحمرعلى مصطلح الإجتهاد .

أما بالنسبة لأفاق الشغل فالأرزاق بيد الله .. أما الحفظ والفهم ,, فهما مصطلحين يكملان بعضهما البعـض ..

ــ هنا سأكلم طلبة الإقتصاد والقانون .


ــ بالنسبة لطلبة الإقتصاد الجدد نقول لهم إن لم يكن لكم مستوى في اللغة الفرنسية , فستعاني كثيـراً, إن لم تحسن

مستواك في الفرنسية ,لأنك لن تسمع من أساتذتك أي كلمة باللغة العربية أثناء إلقائهم للمحاضرات , إضافتاً إلى كون

الكتب والمراجع والمطبوعات كلها بالفرنسية يمعنى العربية هير نساهـا .

ــ أما طلبة القانون وأقصد هنـا القانون العربي لأن كلية إبن زهر ليس بها شعبة القانون الفـرنسي , فأغلب المواد

التي ستدرسونهـا بالعربية,معـاد موديل في كل أسدس ستدرسونه بالفرنسية .

وليس ضرورياً أن يكون لك مستوى عالي في الفرنسية لكن يكفي أن يكون مستواك متوسطاً فيهـا .


لذالك أول خطوة قبل أن تختارالشعبة المرغوبة فيها حاول أن تبحث عن مقرر الدروس الذي تعتمده تلك الشعبة


لكي تعرف المواد التي ستدرسها, وإن لم تفهم معنى تلك المواد التي ستدرس حول أن تسأل طلبة درسوا في تلك

الشعبة, لتستفيد منهم فيما يخص المواد التي يتم دراستها, حتى تكون لك فكرة عن المواد التي ستدرسها .

وقد نشرنا للأخوة طلبة القانون والإقتصاد موضوع مستقلاًُ متعلقـا بالمواد التي سيدرسونها على مدار3 سنوات,

 مايجب أن يعرفه الطالب , "الطلبة الجدد"
l'université

الأن سوف أحاول أن أوضح لطلبة لأعزاء نظام الدراسة في الجامعة لأنه ليست له أي علاقة بنظام الدراسة بالثانوية .

نظـام الدرسة بالجامعة يعتمـد على نظام system modular حيت ان سنة تتكون من أسدسين أي دورتين بمعنى

السنة الأولى فيها دورة أولى " الدورة الخريفية " , و دورة ثانية " الدورة الربيعية " .

أو نقول أسدس أول " الدورة الخريفية " S1, و أسدس ثاني " الدورة الربيعية " S2 .

و كل دورة تتكون من 4 وحدات "موديلات" , وكل وحدة أي "موديل" ستدرس فيه مادتين , ولتحصل على المعدل

في ذلك الموديل يجب أن تحصل على 10 في مجموع المادتين .

مـثـــال :
ممكن تجيب في مادة 12 وفي مادة 8 يكون معدل الموديـل هو10 .

بحيت يكون هناك تكامل بين المادتين, فنحصل على معدل خاص بالوحدة أي الموديل, ويجب أن تحصل في كل

موديل على معدل لا يقل عن 10 لكن بإمكانك التكامل بين الموديلات ,عندما تكون المعدلات الخاصة بالموديلات

الأربع جيــدة .


 مـثـــال :
موديل 1 : جبتي فيه 8 ـــ و موديل 2 : جبتي فيه 10 ـــ موديل 3 : جبتي فيه 12 ـــ

ومديل 4 : جبتي فيه 10 .

هنا أنت مدخل الدورة الأولى أي S1 كلهـا الأهم أنه ملي تجمع أربع موديلات إكون المجموع لا يقل عن 40 نقطة ..

وألا يقل معدل الموديل عن 5 , لكي تتمكن من إدخال الدورة بالتـكــامـل ..


★ مـثـــال : - موديل 1 : 4 - موديل 2 : 16 - موديل 3 : 15 - موديل 4 : 15 = المجموع = 50 نقطة .

لكن الطالب هنا لا يعتبر أنه قد أدخل الدورة الأولى بأكملها .. بل يعتبر نجح فقط في 3 موديلات لأن الموديل 1

حصل فيه على معدل يقل عن 5 , هنا لايمكن التكامل بين الموديلات بالرغم من أنه تجاوز في مجموع الموديلات 40

نقطــة ..


خاصك تدخـل 4 الموديلات باش تسمى دخلتي السومستر أي الأسدس هذا باش تقرى في السنة الثانية 4 موديلات

جداد , ولكن وخـا مدخلتيش السومستر كولهـا في شي فصل راه في السنة المقبلة غدي تقرى هيرالموديلات لي

نجحتي فيهم بمعنى راه كـل موديل يقابله موديل آخر في السنة المقبلة .


★ ولتوضيـح : سلك الإجازة فيه 3 سنوات , باش تحصل على إجازة غدي تقرى إن شاء الله 6 ديال الدورات أو

6 سومسترات أو الأسدس , يعني عندك 6 تاع الدورات :

★ السنة الأولى فيها 2 دورات === ) الدورة1 أو S1 و الدورة2 أو S5

★ السنة الثانية 2 دورات === ) الدورة3 أو S3 و الدورة4 أو S4

★ السنة ثالثة 2 دورات === ) الدورة5 أو S5 و الدورة6 أو S6


وسيظهر لك أن السنوات 3 مرتبطة بعضهـا ببعض .. حيت السنة الأولى الدورة 1أي S1 : المواد التي ستدرسها

لها علاقة بالسنة الثانية في الدورة S3 . والسنة الثانية في الدورة S3 متعلقة بالمواد تاع السنة لثالثة دورة S5 .

إذن الدورات الأولى في السنوات 3 : هي S1 + S3 + S5 الموديلات متعلقة في هذه الدورات ببعضهـا البعض .


 لتوضيح أكثر: كمثال : السنة الأولى فيها دورتين S1 وS2 هذ جوج دوارات ليس لهم أي علاقة بينهم ..

 مثـال :
في حالة إلا نجحتي في الدورة الأولى S1 في 3 موديلات وسقطتي في موديل1, راه السنة المقبلة غدي

تقرى في S3 هير 3 الموديلات لي مقابلين مع الموديلات لي نجحتي فيهم في S1 , والموديل 1 لي سقطتي فيه

أتعاود تقراه , يعني تولي كتقرى موديل من سنة أولىS1 , و3 موديلات من سنة الثانية S3 , ونفس القاعدة تطبق

على S2 المـرتبطــة بـــــ S4 .


وهنا تكمن المشكلة أنك إن لم تنجح في موديل فقط هذا قد يتسبب لك في السنة الموالية في تضارب استعمال الزمان

في مواد الدورتين وتضطر إلي الغياب في مادة لذهاب لأخرى .

لذلك فالسنة الألى مهمة جدا لطالب الجديد ,وتعتبربمثابة أساس المنزل إن لم يكن مثينـاً يتهـاوى على أصحابه ,

وتعتبرمن أصعب السنوات في الكلية, إذ أنك تحتاج فيها للصبروالإجتهاد , وإن نجحت فيها دون كبـوة سوف

تعطيك دفعة معنوية هائلة وسوف تمكنك من المتابعة بنجاح إن شاء الله .


★ الأن سننتقل لنقطة أخرى متعلقة برفاق الدراسة ورفاق السكن والغياب عن حضور المحاضرات .


ذهابك إلي الجامعة يعني أنك مقبل علي السكن بعيداً عن العائلة هذا لدى أغلب الطلبة , وأقلية هي من تقطن في

نفس المدينة التي تتواجد فيه الجامعة ,أكلم هنا الطلبة الذين يأتون من مدن أخرى , بحيث أن هؤلاء يضطرون

للكراء أو اللجوء للحي الجامعي , حيت يشعرالطالب بنوع من الإستقلالية والحرية الكاملة,بحيث لا قيود ولا

شروط تتحكم فيه و هومن ينظم حياته لذلك أقولك لهم إجعل للدراسة المكانة الأولى في حياتك الجديدة ,لكي

لا تنسى نفسك وتهتم بأمور جانبية فتنسى هدفك من مجيئك لتلك المدينة , فتخرج عن السكة ...


★ فمن العوائق التي تعيق الطالب الباحث في بداية مشواره الدراسي غيابه عن حضوربعض المحاضرات ,

والسبب شعورالطالب بالعياء أوالملل , فيبدأ بالغياب أولاً لدى بعض المواد التي يراها مملة.. تم من بعدها يبدأ

بالغياب في المواد التي يراها سهلة , فيقول في نفسه المطبوع سيكون كافيا لفهم تلك المادة , تم يبدأ بالغياب

اليومي أو في بعض الأيام بعـذر أنه مافيه مايمشي للجامعة أو أنه طلعات لبيه في الراس والأستاذ يترتر وهو

لا يفهم مـايقـوله ,, اللهم نعس ولا نمشي نجلس في المـدرج ..


★ وهنــا كنصيحة أخـوية مني .. أقول لكم الحضور ضروري , حتى و إن لم تكن لك حصة حاول الذهاب

وتحضر للمحاضرات وتعيد الحضور لهـا , حتى و إن كان أحد الأستاذة في محاضراته لا تفهم ما يقول وتشعر

بالملل لا تترك الشيطان يلعب بك فيجعلك تغادر المحاضرة أو يمنعك من الحضور مجدداًً للمحاضرات, لأنك إن

إعتدت على عدم الحضور فاوالله ستصبح عادة , ولن تذهب لأي محاضرة فيما بعد لأنك الآن مستقل عن منزلك

لن تجد الوالدة أو الوالد إقوليك سير أولدي تقرى , أو يسولك على الدراسة ..


★ وخلاصة الكلام هي : حاول أن تختـار أصدقائك أجيــداً , إختر منهم رفاق الخيـر وإبتعـد عن رفاق يلهونك عن

الدراسة , ونظـم وقتك جيداً لكي لا تشعر بالإرهاق والعياء جراء الأعمال المنزلية التي تقوم بها والأمورالمتعلقة

بالدراسة , وإختر جيداً الطلبة الذين ستسكن معهم ..

والشيء الأخير المتبقي الذي سأتلكم عليه أنه الطالب أو الطالبة , خصكم تديروا في عقلكم بمجـرد الدخـول

إلى الكلية , أنكم جيتـوا تقراو, يعني نسـاو تلك الأمـور الخاصة بعالم الرومنسية .

وهذا لاحظته خصوصاً ملي كيكونوا جوج صحاب جالسين أو جوج بنات جلسين حدى بعضهم وجالسين في

الصفوف الأخيرة , تلقاهم كينساو المحاضرة وكيبداو إدردشوا , ومع القاعة كبيرة كتكون عامرة , وبنادم كثير

كيجيهم دكشي زوين, كتهضروالأستاذ ميسمعكش وميعرف شكون كيهدر,وحتى الطلبة كيوليو هيرإشوفوا في

بعضهم البعض,الأستاذ يلقي المحاضرة دون إهتمام لمن ينتبه للمحاضرة او غير مبال لها, بحيث يقوم بواجبه

فقط , فنرى بعض الطلبة مقابلين هيرالدردشة الهامشية الشبابية التي جميعنا نعلمها, بحيث ينسـى الطالب أو

الطالبة نفســه أنه جاء لتعلم والإستفادة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق